قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان 2024″ الشرح الكامل”

قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان 2024″ الشرح الكامل”
قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان

تم العمل بقانون نقل الكفالة الجديد في سلطنة عمان مطلع العام 2021، وذلك بموجب القرار الصادر عن المفتش العام للشرطة والجمارك في سلطنة عمان الفريق حسن بن محسن الشريقي، وتضمن القانون تعديلات نقل الكفالة التي وردت في قانون إقامة الأجانب، ولائحته التنفيذية، والإجراءات المتعلقة باستقدام العمالة غير العمانية وتشغيلها في السلطنة.

قانون نقل الكفالة في عمان

جاء في القرار الإداري رقم 157 للعام 2020 تعديل أحكام اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب في سلطنة عمان ما يلي: [1]

                                                           المادة الأولى

يجوز نقل إقامة الأجنبي من صاحب عمل إلى آخر لديه ترخيص باستقدام عمال، شريطة تقديم ما يثبت انتهاء عقد العمل أو فسخه أو إنهاءه، وتقديم ما يفيد موافقة الجهة الحكومية المختصة على تعاقد صاحب العمل الثاني مع الأجنبي، ووفقا للضوابط التي تحددها السلطة المختصة.
ويترتب على نقل إقامة الأجنبي نقل إقامة أفراد أسرته الملتحقين به إلى صاحب العمل الثاني متى توافر الشروط اللازمة لإقامتهم، وإلى أن تتم إجراءات نقل الإقامة تبقى مسؤولية صاحب العمل الأول قائمة في كل ما يتعلق بإقامة الأجنبي.

المادة الثانية

يلغى كل ما يخالف هذا القرار، أو يتعارض مع أحكامه.

المادة الثالثة

ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويعمل به من الأول من يناير 2021 م.

شرح قانون نقل الكفالة

استنادًا إلى قانون إقامة الأجانب الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 96 لسنة 1995 ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار رقم 63 لسنة 1996  وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة فقد تم إجراء مجموعة من التعديلات سواء  بموجب المراسيم السلطانية أو قرارات السلطات المختصة، ويمكن شرح وتفصيل التعديل الجديد وفق التالي:

  • حددت المادة (20) من قانون إقامة الأجانب في سلطنة عمان تفاصيل نقل الكفالة على النحو التالي:
    • يمكن نقل كفالة عامل وافد من صاحب عمل إلى آخر بشرط أن يكون صاحب العمل الجديد لديه ترخيص باستقدام العمالة الأجنبية.
    •  يترتب على نقل إقامة الأجنبي إلى كفيل آخر نقل إقامة أفراد الأسرة الملتحقين به إلى صاحب العمل الثاني متى توافرت الشروط اللازمة لإقامتهم.
  •  حدد القرار رقم (157) لسنة 2020 القاضي بتعديل المادة (24) من اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب تفاصيل نقل الكفالة على النحو التالي:
    • يمكن نقل كفالة العامل الأجنبي بعد توفير الإثباتات التي تؤكد أن عقد العمل مع صاحب العمل الأول تم فسخه أو إلغاؤه، وتقديم ما يفيد موافقة الجهة الحكومية المختصة على تعاقد صاحب العمل الثاني مع الأجنبي وفق الضوابط التي تحددها السلطة المختصة.
    •  يترتب على نقل إقامة الأجنبي نقل إقامة أفراد أسرته المرافقين له  وذلك في حال توفرت شروط إقامتهم.
    • تبقى مسؤولية صاحب العمل الأول قائمة فيما يتعلق بإقامة الأجنبي حتى انتهاء إجراءات نقل الإقامة.

تحميل قانون نقل الكفالة pdf

يمكن تحميل قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان عبر الدخول إلى الرابط التالي “من هنا“، والنقر على الرابط المرفق، حيث يتيح هذا الرابط إمكانية الاطلاع على كافة تفاصيل قانون نقل الكفالة، وتحميله عند الرغبة في الاحتفاظ به.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]omanplatform.netقانون نقل الكفالة2024-10-13

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *