أنواع التأشيرات شرطة عمان السلطانية 2024

أنواع التأشيرات شرطة عمان السلطانية 2024
أنواع التأشيرات شرطة عمان السلطانية

جدول المحتويات

يمكن للأجانب الراغبين بزيارة سلطنة عمان إصدار أنواع مختلفة من تأشيرات الدخول بحسب الغرض من الزيارة، وتتحدد مدة وشروط استخراج كل تأشيرة من هذه التأشيرات بموجب أحكام قانون إقامة الأجانب ولائحته التنفيذية.

أنواع التأشيرات شرطة عمان السلطانية

تشمل أنواع التأشيرات المعتمدة من قبل شرطة عمان السلطانية التأشيرات التالية: [1]

تأشيرة العمل شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة العمل في سلطنة عمان بموجب طلب صاحب العمل مع توافر ترخيص صادر عن وزارة العمل، باستثناء تأشيرة العمل لصالح جهة حكومية، وتكون هذه التأشيرة متعددة الرحلات، وتبلغ مدة صلاحيتها سنتين اعتبارًا من تاريخ دمغ التأشيرة على جواز السفر.

تأشيرة التعاقد لعمل شرطة عمان السلطانية

يتم منح هذه التأشيرة في سلطنة عمان من أجل الحالات التي تتطلب إجراء اختبارات قبل التعاقد مع الوافد الأجنبي، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وتبلغ مدة صلاحيتها شهرين اعتبارًا من تاريخ الدخول إلى عُمان مع إمكانية التمديد لمدة شهر إضافي واحد فقط.

تأشيرة العمل المؤقتة شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة العمل المؤقتة في سلطنة عمان للوافد القادم بصفة عمل مؤقتة وبموجب طلب صاحب العمل المحلي، وتكون هذه التأشيرة متعددة الرحلات، أما صلاحيتها فتبلغ (4، أو 6، أو 9) أشهر بحسب مدرة الترخيص الممنوحة، وتحتسب اعتبارًا من تاريخ دمغ التأشيرة على الجواز.

التأشيرة العائلية شرطة عمان السلطانية

يتم منح التأشيرة العائلية لزوجة الأجنبي ولأبنائه البالغين من العمر أقل من 21 عامًا، وأيضًا لأجنبية زوجة العماني بعد إبراز شهادة تثبيت الزواج، وتكون هذه التأشيرة متعددة الرحلات، وتبلغ مدة صلاحيتها سنتين اعتبارًا من تاريخ دمغ التأشيرة على جواز السفر.

تأشيرة الالتحاق العائلية شرطة عمان السلطانية

تشبه تأشيرة الالتحاق العائلية بالتأشيرة العائلية من حيث تعدد الرحلات ومدة الصلاحية البالغة عامين بدءًا من تاريخ دمغ التأشيرة على الجواز، ويتم منحه هذه التأشيرة لزوجة الأجنبي العامل في السلطنة ولأولاده أقل من 21 سنة، ولزوجة العماني الأجنبية بعد تقديم شهادة إثبات الزواج.

التأشيرة الدراسية شرطة عمان السلطانية

يتم منح التأشيرة الدراسية في سلطنة عمان بطلب من مؤسسة تعليمية أو تدريبية مرخصة، وتكون هذه التأشيرة متعددة الرحلات، وتبلغ مدة صلاحيتها 6 أشهر اعتبارًا من تاريخ الإصدار، وتتيح هذه التأشيرة لحاملها إمكانية البقاء في السلطنة حتى سنتين، وهي قابلة للتجديد بمدة مماثلة مع استمرار الدراسة.

تأشيرة المستثمر شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة المستثمر في سلطنة عمان للمستثمر الأجنبي الوافد لإقامة مشاريع استثمارية في السلطنة، وتكون هذه التأشيرة متعددة الرحلات، وصالحة للاستخدام خلال 6 أشهر اعتبارًا من تاريخ الإصدار، وتتيح تأشيرة المستثمر لحاملها إمكانية البقاء في السلطنة حسب المدة المحددة في الترخيص.

تأشيرة التحاق بمالك شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة التحاق بمالك في سلطنة عمان للأجنبي الراغب بالالتحاق بالمقيم الذي يمتلك وحدة مبينة في إحدى المجمعات السكنية، وتكون هذه التأشيرة متعددة الرحلات، وصالحة للاستخدام لمدة سنتين من تاريخ دمغ التأشيرة في الجواز مع إمكانية التجديد طالما بقي العقار مسجلاً باسم المقيم.

التأشيرة السريعة شرطة عمان السلطانية

يتم منح التأشيرة السريعة في سلطنة عمان لأصحاب المهن العليا ولرجال الأعمال، كما يتم منحها لممثليات عُمان في الخارج، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وتبلغ مدة صلاحيتها (3) أسابيع اعتبارًا من تاريخ دخول السلطنة مع إمكانية التجديد لأسبوع واحد فقط.

تأشيرة الرحلات المتعددة شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة الرحلات المتعددة في سلطنة عمان لرجال الأعمال وللوافد الذي يمتلك أرض معدة للبناء، وكذلك لرعايا الولايات المتحدة الأمريكية، وتكون هذه التأشيرة متعددة الرحلات، أما صلاحيتها فلا تزيد عن (3) أشهر في كل زيارة.

التأشيرة الطارئة شرطة عمان السلطانية

يتم منح التأشيرة الطارئة في المنافذ الحدودية لسلطنة عمان، وذلك في الحالات الطارئة التي تستدعي دخول الأجنبي للقيام بمهمة عاجلة تقتضيها المصلحة العامة، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وتبلغ مدة صلاحيتها عدة أيام لا تزيد عن أسبوع مع إمكانية التمديد لفترة مماثلة.

تأشيرة زيارة الأقارب والأصدقاء شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة زيارة الأقارب والأصدقاء للأجانب الراغبين بزيارة سلطنة عمان بموجب طلب صاحب العمل أو المقيم في السلطنة، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة، وتتيح لحاملها إمكانية البقاء لمدة (3) أشهر كحد أقصى اعتبارًا من تاريخ الدخول مع إمكانية التمديد لفترة إضافية لا تزيد عن شهر.

تأشيرة زيارة رسمية شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة الزيارة الرسمية في سلطنة عمان بموجب طلب صادر عن جهة حكومية، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وتخول حاملها البقاء في السلطنة لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى اعتبارًا من تاريخ الدخول قابلة للتمديد لمدة مماثلة.

تأشيرة الفرق الفنية شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة الفرق الفنية في سلطنة عمان للوافد الأجنبي القادم من أجل تقديم عروض فنية بناءً على طلب صاحب العمل، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وتخول حاملها إمكانية البقاء في السلطنة لمدة (3) اعتبارًا من تاريخ الدخول قابلة للتمديد لمدة مماثلة.

تأشيرة قائدي الشاحنات شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة قائدي الشاحنات في سلطنة عمان لسائق الشاحنات والحافلات ولمساعديهم، وتكون هذه التأشيرة متعددة الرحلة، وصالحة لمدة 60 يومًا، وتخول حاملها إمكانية البقاء في عُمان لمدة أسبوع للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، ولشهر للقادمين من بلاد الشام مع قابلة التمديد عند الضرورة لفترة مماثلة.

تأشيرة العبور شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة العبور الترانزيت للوافد الأجنبي الذي سيمر عبر سلطنة عمان فقط لتبديل طائرته دون عبور حدود المطار، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وصالحة لمدة (72) ساعة اعتبارًا من تاريخ الدخول إلى السلطنة.

تأشيرة العبور البري شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة العبور البري في سلطنة عمان من المنافذ البرية، ويمكن منحها من ممثليات السلطنة في الخارج للأجنبي الراغب بعبور سلطنة عمان فقط، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، أو برحلتي ذهاب وإياب، وهي صالحة للاستخدام خلال 6 أشهر من الإصدار، وتتيح لحاملها إمكانية عبور السلطنة خلال مدة لا تزيد عن 5 أيام اعتبارًا من تاريخ الدخول.

تأشيرة عبور البحارة شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة عبور البحارة في سلطنة عمان لأفراد طاقم السفينة الراغبين بالدخول إلى السلطنة أو مغادرتها عبر المنافذ الجوية وذلك بموجب طلب من وكيل السفينة، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وتصلح لمدة لا تزيد على 7 أيام اعتبارًا من تاريخ الدخول.

تأشيرة البحث العلمي شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة البحث العلمي في سلطنة عمان للأجنبي القادم بغرض البحث العلمي بناءً على طلب جهة محلية، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وتخول حاملها إمكانية البقاء في عُمان لمدة شهر واحد مع قابلية التمديد لمدة لا تزيد عن شهرين.

التأشيرة المشتركة مع إمارة دبي شرطة عمان السلطانية

يتم منح التأشيرة المشتركة مع إمارة دبي للأجنبي الذي يمتلك تأشيرة سياحية تم إصدارها في إمارة دبي، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وتتيح لحاملها إمكانية البقاء في السلطنة لمدة (3) أسابيع اعتبارًا من تاريخ الدخول، وهي غير قابلة للتمديد.

التأشيرة المشتركة مع دولة قطر شرطة عمان السلطانية

يتم منح التأشيرة المشتركة مع دولة قطر للأجنبي الذي يمتلك تأشيرة سياحية تم إصدارها في قطر، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وتخول حاملها إمكانية البقاء في السلطنة لمدة شهر واحد فقط مع إمكانية تمديد التأشيرة.

تأشيرة ركاب وملاحي السفن شرطة عمان السلطانية

يتم منح تأشيرة ركاب وملاحي السفن في سلطنة عمان للأجانب ركاب وملاحي السفن السياحية، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، أما صلاحيتها فيتم تحديدها من قبل الجهات المختصة التي تصدر عدة أنواع من هذه التأشيرة.

تأشيرة دخول الأجانب المقيمين في دول مجلس التعاون

يتم منح هذه التأشيرة في سلطنة عمان للأجانب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، وتخول حاملها إمكانية البقاء في السلطنة لمدة (28) يومًا اعتبارًا من تاريخ الدخول مع إمكانية التجديد لمدة أسبوع واحد فقط.

تأشيرة دخول مرافقي أبناء دول مجلس التعاون

يتم منح هذه التأشيرة للخدم والسائقين من مرافقي أبناء دول مجلس التعاون الخليجي الراغبين بالدخول سلطنة عمان مع وكلائهم، وتكون هذه التأشيرة برحلة واحدة فقط، أما صلاحيتها فتبلغ شهر واحد اعتبارًا من تاريخ الدخول مع قابلية التجديد لمدة مماثلة.

شروط أنواع التأشيرات شرطة عمان السلطانية

حددت شرطة عمان السلطانية شروط الحصول على مختلف أنواع التأشيرات على النحو التالي:

نوع التأشيرة
الشروط المطلوبة للتأشيرة
تأشيرة العمل
  • أن يتم تقديم الطلب من قبل الكفيل المحلي.
  • أن يكون الكفيل المحلي كامل الأهلية.
  • أن يكون الكفيل مسؤول عن صحة البيانات.
  • ألا يقل عمر الوافد عن 21 عامًا.
  • أن يكون جنس الوافد نفس الجنس المحدد بتصريح العمل.
  • أن تطابق المهنة في تصريح العمل المهنة في طلب التأشيرة.
تأشيرة تعاقد لعمل
  • أن يتم الحصول على موافقة من الجهة الحكومية المختصة.
تأشيرة عمل مؤقتة
  • أن يكون صاحب العمل مسؤلاً عن الوافد.
التأشيرة العائلية
  • أن يكون الوافد المقيم من أصحاب المهن العليا.
  • ألا يقل راتب الوافد المقيم عن 600 ريال عماني شهريًا.
  • أن يمتلك الوافد سكن مستأجر باسمه أو باسم صاحب العمل.
  • أن يتم تقديم المستندات التي تثبت صلة القرابة.
تأشيرة الالتحاق العائلية
  • أن يكون الوافد المقيم من أصحاب المهن العليا.
  • ألا يقل راتب الوافد المقيم عن 600 ريال عماني شهريًا.
  • أن يمتلك الوافد سكن مستأجر باسمه أو باسم صاحب العمل.
  • أن يتم تقديم المستندات التي تثبت صلة القرابة.
التأشيرة الدراسية
  • أن تكون المؤسسة التعليمية أو التدريبية مرخصة.
  • أن يتم إرفاق رسالة تغطية من صاحب العمل تتضمن نوع ومدة الدراسة.
  • أن يتم إرفاق نسخة من السجل التجاري.
  • أن يتم إرفاق نسخة من بطاقة الانتساب ونموذج التوقيع.
تأشيرة المستثمر
  • ألا يقل عمر الوافد المقيم عن 21 سنة.
  • أن يتم الحصول على موافق وزاة التجارة والصناعة للاستثمار داخل السلطنة.
تأشيرة التحاق بمالك وحدة سكنية
  • أن يمتلك الأجنبي وحدة مبنية ضمن أحد المجمعات السياحية.
التأشيرة السريعة
  • أن يتم إرفاق رسالة مطبوعة ومختومة من صاحب العمل مع توضيح الغرض من استقدام الأجنبي.
  • أن يتم الحصول على موافقة الجهات المختصة لبعض المهن.
تأشيرة الرحلات المتعددة
  • أن يقدم الوافد وثائق تثبت بأنه من رجال الأعمال.
تأشيرة الدخول في الأحوال الطارئة
  • وجود حالة طارئة تستدعي دخول الوافد على وجه السرعة.
تأشيرة زيارة الأقارب والأصدقاء
  • أن يتم تقديم الطلب من قبل المواطن العماني، أو من قبل صاحب العمل.
تأشيرة زيارة رسمية
  • أن يتم تقديم الطلب من قبل جهة حكومية.
تأشيرة الفرق الفنية
  • أن يحصل صاحب العمل على موافقة الجهات المختصة.
تأشيرة قائدي الشاحنات
  • وجود جواز سفر ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
تأشيرة العبور الترانزيت
  • أن يمتلك الوافد مبلغ مالي يكفي لتغطية نفقاته.
  • أن يمتلك الوافد تذكرة صالحة لمتابعة السفر.
تأشيرة العبور البري
  • أن يكون الوافد من رعايا الدول المجاورة، أو يحمل تأشيرة الدخول إليها.
تأشيرة عبور البحارة
  • أن يتم إرفاق صورة من رخصة البحارة سارية الصلاحية مع صورة جواز السفر.
تأشيرة البحث العلمي
  • أن يتم الحصول على موافقة الجهة الحكومية المختصة تبعًا لنوع البحث العلمي.
التأشيرة المشتركة مع إمارة دبي
  • أن تكون التأشيرة الصادرة من إمارة دبي سارية الصلاحية لمدة لا تقل عن 3 أسابيع.
  • أن يحصل الأجنبي على تأشيرة جديدة في حال كانت المدة المتبقية أقل من 3 أسابيع.
  • أن يغادر الأجنبي إمارة دبي عبر أحد المنافذ التابعة لها فقط.
التأشيرة المشتركة مع دولة قطر
  • أن يحمل الوافد الأجنبي تأشيرة ممنوحة له من دولة قطر ومختومة في جواز السفر.
تأشيرة ركاب وملاحي السفن السياحية
  • أن يكون الوافد من ركاب أو أحد ملاحي السفن السياحية.
تأشيرة دخول الأجانب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
  • أن يكون المقيم قادمًا من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.
تأشيرة دخول مرافقي مواطني دول مجلس التعاون الخليجي
  • أن يكون الدخول برفقة الكفيل أو برفقة أحد أفراد العائلة.

الأوراق المطلوبة لأنواع التأشيرات شرطة عمان السلطانية

يُرفق طلب الحصول على تأشيرة سلطنة عمان بالوثائق التالية:

أنواع التأشيرات متطلبات الحصول على التأشيرة
تأشيرة العمل
  • صور شخصية عدد /2/ مقاس (4×6) سم.
  • صورة من جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • ترخيص عمل صادر عن وزارة العمل.
  • بطاقة الفحص الطبي للقادمين من بعض الدول.
  • موافقة الجهة المعنية لبعض المهن.
  • رسالة وزارة العمل لبعض المهن المشروطة.
التأشيرة العائلية
  • صورة عن جواز سفر الوافد المقيم الراغب في استخراج التأشيرة.
  • صورة عن جواز السفر الوافد الملتحق بالمقيم بصلاحية لا تقل عن 6 أشهر.
  • صورة شخصية لأفراد العائلة المستقدمين مقاس (4×6) سم عدد /2/.
  • صورة من بطاقة إقامة الوافد المقيم في السلطنة.
  • وثائق تثبت صلة القرابة بالأفراد الذين ينوي المقيم استقدامهم.
  • نسخة من نموذج التوقيع للمخولين بالتوقيع صادر عن وزارة التجارة والصناعة.
  • نسخة عن استمارة بيانات عامل مصدقة من وزارة القوى العاملة تظهر مهنة والوافد وراتبه.
  • وثيقة الفحص الطبي معتمدة من وزارة الصحة للوافدين من بعض الدول ممن تجاوزوا سن 15 سنة.
  • نسخة طبق الأصل عن عقد الزواج من أجل زوجة الوافد على أن يتم تصديقها من سفارة البلد ووزارة الخارجية العمانية.
  • وثيقة تسوية وضع الزواج صادرة عن وزارة الداخلية العمانية.
  • صورة من عقد الإيجار لمسكن المقيم أو ما يقوم مقام ذلك.
  • نسخة من البطاقة الشخصية وجواز السفر للمواطن العماني.
تأشيرة المستثمر
  • صور شخصية عدد /2/ مقاس (4×6) سم.
  • صورة من جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • شهادة الشراكة الصادرة من وزارة التجارية والصناعة.
  • نموذج التوقيع للشركاء المخولين بالتوقيع.
  • الترخيص العمالي الصادر عن وزارة العمل.
  • صورة بطاقة الانتساب لغرفة تجارة وصناعة عمان.
  • صورة السجل التجاري ساري الصلاحية.
  • شهادة الفحص الطبي للقادمين من بعض الدول.
يمكن معرفة المستندات المطلوبة للتأشيرات بالضغط على الرّابط في نهاية المقال

رسوم أنواع التأشيرات شرطة عمان السلطانية

جاءت رسوم أنواع التأشيرات في شرطة عمان السلطانية كما يلي:

أنواع التأشيرات رسوم التأشيرات
تأشيرة العمل
  • رسوم إصدار: 20.000 ريال عماني.
  • غرامة التأخير عن التجديد: 50.000 ريال عماني عن كل شهر.
تأشيرة تعاقد لعمل
  • رسوم إصدار: 20.000 ريال عماني.
  • الغرامة في حال انتهاء التأشيرة: 10.000 ريال عماني عن كل يوم.
تأشيرة عمل مؤقتة
  • رسوم إصدار: 20.000 ريال عماني.
التأشيرة العائلية
  • رسوم إصدار: 30.000 ريال عماني.
تأشيرة الالتحاق العائلية
  • رسوم إصدار: 20.000 ريال عماني.
  • غرامة التأخير عن التجديد: 50.000 ريال عماني عن كل شهر.
التأشيرة الدراسية
  • رسوم إصدار: 30.000 ريال عماني.
تأشيرة مستثمر
  • رسوم إصدار: 50.000 ريال عماني.
تأشيرة التحاق بمالك وحدة سكنية
  • رسوم إصدار: 50.000 ريال عماني.
التأشيرة السريعة
  • رسوم إصدار: 30.000 ريال عماني.
تأشيرة الرحلات المتعددة
  • رسوم إصدار: 50.000 ريال عماني.
تأشيرة الدخول في الأحوال الطارئة
  • رسوم إصدار: 15.000 ريال عماني.
تأشيرة زيارة الأقارب والأصدقاء
  • رسوم إصدار: 20.000 ريال عماني.
تأشيرة زيارة رسمية
  • رسوم إصدار: 20.000 ريال عماني.
تأشيرة الفرق الفنية
  • رسوم إصدار: 20.000 ريال عماني.
تأشيرة قائدي الشاحنات
  • رسوم إصدار: 20.000 ريال عماني.
تأشيرة العبور الترانزيت
  • رسوم إصدار: 5.000 ريال عماني.
تأشيرة العبور البري
  • رسوم إصدار: 5.000 ريال عماني.
يمكن معرفة الرسوم المطلوبة للتأشيرات بالضغط على الرّابط في نهاية المقال

رابط الاستعلام عن أنواع التأشيرات شرطة عمان السلطانية

يمكن الدخول إلى صفحة أنواع التأشيرات في موقع شرطة عمان السلطانية عبر الرّابط التالي omanplatform.net مباشرةً، حيث يتم الضغط على الرّابط المرفق للاطلاع على أنواع التأشيرات وشروط ورسوم كل تأشيرة.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *